اسعار الذهب

في هذه الصفحة يمكنك الاطلاع على أسعار الذهب والرسم البياني لحركة الذهب، وكذلك أسهم الشركات العاملة في صناعة الذهب.

اسعار الذهب اليوم

الرسم البياني لسعر الذهب

المؤشرات

اسعار الذهب

يوفر سوق الذهب والمعادن الثمينة فرص هائلة للاستثمار وتحقيق الأرباح تحت كافة الظروف السياسية والاقتصادية. ويعتبر المعدن الأصفر هو أقدم الأصول المالية قاطبةً حيث مثل لآلاف السنين المظهر الرئيسي للقوة والسلطة والثروة، كما ظل حتى الربع الأخير من العام الماضي الاحتياطي الأهم لدى البنوك المركزية في جميع دول العالم.

واستخدم الذهب لفترات طويلة كعملة رئيسية وسيط للتبادل على مستوى الأفراد والدول. ولهذا ليس من المستغرب أن البلدان التي كانت تشهد فترات من الازدهار الاقتصادي هي التي نجحت في مراكمة أطنان من الذهب التي حصلت عليها مقابل بيع ما تنتجه إلى العالم الخارجي.

وبرغم أن الذهب قد فقد وظيفته كعملة قانونية في العصر الحديث، ولكن لا تزال تربطه حتى الآن علاقة عكسية بالعملات الورقية عمومًا والدولار الأمريكي على وجه الخصوص.

ينخرط الذهب في كافة قنوات الاقتصاد العالمي بشكل مباشر أو غير مباشر. الأهم من ذلك هو أن تعاملات الذهب لا تقتصر على المؤسسات الكبرى أو المستثمرين الماليين، بل يعتبر أحد السلع المتداولة بين جمهور الناس، ناهيك عن الطلب عليه لأغراض صناعية.

كما هو الحال مع باقي فئات الأصول، تتحدد أسعار الذهب وفق قوى العرض والطلب في السوق. يشمل جانب الطلب في هذه المعادلة شراء الذهب في شكل الحلي والمجوهرات من قبل الناس العاديين. برغم ذلك، فإن الجزء الأكبر من الطلب على الذهب يأتي لأغراض استثمارية، حيث يشكل المعدن النفيس أحد المكونات الرئيسية لمعظم محافظ المستثمرين. وحتى على مستوى الدول، لا يزال الذهب يشكل جزءً رئيسيًا من احتياطيات البنوك المركزية.