التحليل الفني للنفط

للمضاربة في سوق النفط وبالخصوص تحقيق أرباح على أساس التغيرات التي تطرأ على سعر برميل الذهب الأسود، يجب القيام بتحليل فني جيد أو على الأقل تفسير هذا التحليل. ولذلك، يجب بالطبع التمكن من قراءة الرسوم البيانية بشكل صحيح، وأيضا توقع تحركات الأسعار في المستقبل من خلال التعرف على العوامل التي تؤدي إلى ارتفاع هذه الأسعار أو انخفاضها. ونقترح عليكم هنا معرفة المزيد حول هذا الموضوع مع تزويدكم ببعض النصائح من أجل القيام بتحليل فني مناسب حول النفط.

 

الأسواق التي يتم فيها تسعير النفط:

دعونا نركز في البداية على أسواق الأسهم التي يتم فيها تسعير النفط. هناك بالطبع السوق الفورية للنفط، أي سوق التداول التي تتم فيها صفقات النفط المادية وهي كذلك السوق التي تقوم فيها شركات النفط ومعامل التكرير بشراء براميل النفط وبيعها.

ولكن السوق التي تهمنا نحن كمستثمرين هي السوق الدولية بمركزيها الماليين الرئيسيين، بورصة نيويورك التجارية (نايمكس) وانتركونتيننتال اكستشينج في لندن، اللذين يسمحان بتبادل النفط الخام بشكل غير مادي أي من دون تبادل البراميل.

إن تغيرات أسعار النفط الموضحة في الرسوم البيانية لهذه السوق تعكس قرارات مختلف المتداولين. وتجدر الإشارة هنا إلى أن أسعار النفط التي يشار إليها عموما عبر الانترنت هي أسعار خام غرب تكساس الوسيط أو خام برنت.

 

العناصر التي تؤثر على التحليل الفني للنفط:

ترجع تغيرات أسعار النفط الخام الملاحظة من خلال التحليل الفني بالأساس إلى قانوني العرض والطلب، كما أن كمية النفط المعروضة في السوق تتحكم فيها شركات النفط المسئولة عن استخراج هذه المادة الخام.

وتلعب منظمة الدول المصدرة للبترول المعروفة اختصارا بـ"أوبك" بدورها دورا رئيسيا في هذه المسألة. فجميع الدول المنتجة تسعى لتنظيم أسعار الذهب الأسود من خلال نظام حصص الإنتاج، وهو ما يؤثر بشكل مباشر على أسعار النفط في الأسواق المالية. وبالتالي، فتخفيض الحصص من شأنه رفع أسعار برميل النفط الخام.  

وهناك عامل آخر له علاقة بكمية النفط المعروضة في السوق والذي يؤثر هو أيضا على الأسعار ويتعلق الأمر هنا باكتشاف حقول نفطية جديدة، بالإضافة أيضا إلى ما تم إنتاجه مؤخرا من الصخور المتبلرة التي يطلق عليها اسم "الشيست".

وبطبيعة الحال، نحصل على معلومات دقيقة حول تطور أسعار النفط من خلال مقارنة هذا العرض بالطلب. وهذا يعتمد بالدرجة الأولى على قوة الصناعة في البلدان المستوردة، وبالتالي، يرتبط ارتباطا مباشرا بالنمو الاقتصادي لهذه البلدان.

 

كيف يمكن إجراء تحليل فني جيد حول النفط؟

كما هو الحال بالنسبة لجميع الأصول المالية، يجب استخدام الرسوم البيانية القصيرة والطويلة المدى لإجراء تحليل فني مناسب حول أسعار النفط. ولهذه الغرض، سوف نركز على الرسوم البيانية ذات الشموع اليابانية.

وأخيرا، لا تترددوا في استخدام مختلف المؤشرات الفنية المقدمة مجانا من قِبل الوسطاء مثل مستويات الدعم والمقاومة والمتوسطات المتحركة وكذا النقاط المحورية.

التداول في النفط باستعمال التحليل الفني:

لستم في حاجة إلى أن تكونوا خبراء في السوق أو بارعين في التحليل الفني لتحديد الفرص الجيدة والاستفادة منها لتحقيق أرباح في مجال النفط. فالوسطاء الذين يشتغلون عبر الانترنت يزودونكم مجانا بأفضل الإشارات الفنية لتمكينكم من الشراء أو البيع في الوقت المناسب وبالتالي كسب المال.



CFDs هي أدوات معقدة وتأتي مع مخاطر عالية من فقدان المال بسرعة بسبب الرافعة المالية. 80.6% من حسابات المستثمرين الأفراد يخسرون المال عند تداول CFDs من خلال هذا المزود يجب أن تفكر فيما إذا كنت تفهم كيف تعمل CFDs وما إذا كنت تستطيع تحمل مخاطر عالية من فقدان أموالك.