استعراض FTX: منصة رائدة لتداول العملات المشفرة والمشتقات

في أبسط تعريفاتها، فإن FTX هي منصة للعملات المشفرة والأصول الرقمية والتي تمنحك فرصة التداول في هذه الفئة من الأصول الناشئة.

بدأت FTX العمل في مايو 2019، ويعود الفضل في تأسيسها إلى رائد الأعمال الأمريكي سام بانكمان فرايد والذي نجح آنذاك في الحصول على تمويل من أسماء بارزة في الصناعة مثل Alameda Research، وكذلك بورصة العملات المشفرة Binance. وخلال هذه الفترة القصيرة، نجحت FTX في تحقيق معدلات نمو مذهلة حتى بلغت قيمتها خلال جولة التمويل الأخيرة إلى أكثر من 32 مليار دولار. كما تجاوز تقييم فرعها في الولايات المتحدة FTX.US حاجز الـ 8 مليارات دولار. 

ولا يتوقف النجاح الذي حققته FTX على هذه الأرقام فحسب، بل من المثير للإعجاب أنها نجحت في حجز هذه المكانة الرائدة في وقت كانت تسيطر فيه على السوق بورصات عملاقة تعمل منذ سنوات طويلة، ناهيك عن وصول السوق آنذاك إلى مرحلة من النضوج تجعل من الصعب تقديم شيء جديد يلفت الانتباه أو يغير ولاء المتداولين تجاه منصة التداول التي اعتادوا عليها.

أصول التداول لدى FTX

نشأت FTX بالأساس كبورصة لتداول مشتقات العملات المشفرة، بمعنى أنك لا تتداول العملات الأساسية ذاتها، بل بالأحرى تسمح لك بالمضاربة على ارتفاع أو انخفاض أسعار العملات الرقمية مثل البيتكوين، الإيثيريوم، الريبل دون امتلاك الأصل بشكل فعلي. وبرغم أن FTX تقدم سوقًا فورية لتداول العملات المشفرة والرموز (Tokens) وغيرها من الأصول الرقمية، ولكن كانت نقطة التميز التي أشرنا إليها هو تقديم مجموعة غير مسبوقة من منتجات المشتقات. 

سمح هذا التوسع في جلب فئات جديدة من المتداولين الذين يبحثون عن الاستثمار في العملات الرقمية بغية تحقيق الأرباح كهدف رئيسي. بمعنى آخر، لا يريد هؤلاء أن يشغلوا بالهم بالتعقيدات الفنية لشراء وبيع وإرسال العملات المشفرة عبر محافظ البلوكشين، ناهيك عن التعرض للمخاطر الأمنية وعمليات القرصنة التي يشتهر بها هذا المجال.

دعنا نستكشف أهم أسواق المشتقات التي تقدمها FTX

العقود الآجلة (المستقبلية)

العقود الآجلة هي أحد أدوات المشتقات التي تنطوي على التزام طرفي الصفقة (البائع والمشتري) بتسليم واستلام الأصل محل التداول عند سعر وتاريخ محددين سلفًا.

هناك مزايا عديدة لتداول العقود الآجلة على العملات المشفرة، ربما أبرزها إمكانية استخدام الرافعة المالية. توفر FTX لعملائها فرصة استخدام رافعة مالية تصل إلى 101X على معظم عقود المشتقات المتاحة على المنصة. من بين نقاط تميز FTX في هذا الجانب أيضًا هو إتاحة عقود آجلة على عملات مشفرة أقل شهرة وذات رأسمال سوقي منخفض. على العكس من ذلك، تركز الغالبية العظمى من بورصات العملات المشفرة على عقود العملات الكبرى بسبب اعتبارات السيولة. 

تميز FTX في هذا الجانب أعطى للمتداولين فرصة المضاربة على العملات الواعدة، وهي ميزة تسمح بتحقيق أرباح هائلة في حال صدقت التوقعات بشأن عملة ناشئة. هناك عملات ربما ترتفع بنسبة 1000% خلال فترة قصيرة بسبب اهتمام المستثمرين بها بشكل مفاجئ. هذا التنوع يسمح أيضًا بالتحوط من المخاطر وتوزيع استثمارات المحفظة على عدد أكبر من العملات الرقمية.

تدعم FTX في الوقت الحالي العقود الآجلة على أكثر من 80 عملة مشفرة. بالمقارنة، فإن واحدة من أبرز منافسيها مثل BitMEX، تقدم عقود آجلة على 13 عملة فقط.

تسمح FTX أيضًا بتداول العقود الآجلة الدائمة “Perpetual Futures”، وهي عقود ليس لها تاريخ انتهاء، ويجري بدلاً من ذلك تحديث أسعارها كل ساعة لتعكس بشكل مستمر التغيرات في قيمة الأصل الأساسي.

تداول الخيارات على FTX

بالنسبة للمبتدئين في عالم التداول، فإن الخيارات هي أيضًا أحد أدوات المشتقات التي تشبه العقود الآجلة، ولكن مع بعض الاختلافات. الفارق الرئيسي هو أن عقد الخيار يمنحك الحق، ولكن ليس الالتزام، بشراء الأصل الأساسي بحلول موعد ممارسة الخيار.

هناك ميزات تتفوق بها الخيارات على العقود الآجلة، ربما أبرزها هو أن المخاطرة تقتصر على علاوة عقد الخيار باعتباره يمثل الحد الأقصى للخسارة في حال رفض مشتري الخيار ممارسة حق التنفيذ. على العكس من ذلك، فإن مخاطر العقد الآجل غير محدودة وتتوقف بشكل كلي على التغيرات في سعر الأصل بحلول موعد التسوية.

تستطيع تداول خيارات البيتكوين على FTX وإنشاء عقودك الخاصة ثم طلب عرض أسعار على المنصة. ستبدأ FTX في تقديم أولى العروض خلال 10 ثواني، ثم يعود إليك القرار في قبول العقد وبدء التداول من عدمه. إذا لم تقبل العرض، فسوف يختفي عرض السعر خلال خمس دقائق. تستطيع أيضًا الانتظار لبعض الوقت حتى تظهر عروض أخرى.

تداول الرموز بالرافعة (Leveraged tokens)

تداول الرموز الرقمية (Leveraged tokens) بالرافعة المالية هي أحد الأدوات المالية الفريدة على منصة FTX. يعتمد التوكن غالبًا على بروتوكول ERC20 ويعكس السعر الحقيقي للأصل الأساسي. 

على سبيل المثال، فإن عقد BULLUSD يمثل صفقة شراء برافعة 3X على البيتكوين – ما يعني أن كل ارتفاع في سعر البيتكوين بنسبة 1% سيحقق لك أرباح بنسبة 3%. وبالمثل، فإن انخفاض سعر البيتكوين يعني أن قيمة عقد BULLUSD الذي بحوزتك ستنخفض بنسبة 3% أيضًا.

توفر FTX حاليًا أربعة أنواع من الرموز المتداولة بالرافعة المالية:

  • BULL : +3x
  • BEAR : -3x
  • HEGDE : -1x
  • HALF : +0.50x. 

إذا أخذنا عملة EOS على سبيل المثال، فإن ارتفاع سعر العملة الأساسية بنسبة 1% خلال اليوم، سوف ينعكس على العقود التالية بالنسب المذكورة.

  • ارتفاع EOSBULL بنسبة 3٪
  • انخفاض EOSBEAR بنسبة 3٪
  • انخفاض EOSHEDGE بنسبة 1٪
  • ارتفاع EOSHALF بنسبة 0.50٪.

من بين الخصائص الفريدة لتداول BULLUSD هو قيام المنصة ببيع بعض الرموز لتصفية جزء من مركزك بهدف خفض الرافعة المالية في حالة تحقيق خسائر. يقلل هذا من مخاطر التصفية الإجبارية لكامل الصفقات. 

عقود MOVE

تعتبر عقود MOVE أحد منتجات المشتقات الفريدة التي تعكس تذبذب أسواق العملات الرقمية.

على سبيل المثال، إذا تحرك الإيثر بنحو 100$ خلال يوم واحد، فسوف تعادل قيمة عقد MOVE في هذا اليوم 100$. يستطيع المتداول فتح مركز شراء على عقد MOVE إذا كان يعتقد أنه سيتحرك بقوة في أحد الاتجاهين. على العكس من ذلك، إذا كانت تحليلاتك تشير إلى أن العملة ستمر بحالة من الاستقرار وانخفاض التذبذبات، عندها يمكنك فتح مركز بيع للرهان على ركود الأصل.

تُقدم عقود MOVE في ثلاثة أشكال مختلفة: اليومي، الأسبوعي، الفصلي. وكما أشرنا في السابق، تستطيع تداول عقود MOVE أيضًا بالرافعة المالية.

رموز BVOL

BVOL هو توكن رقمي تدعمه منصة FTX، وهو يعتمد على بروتوكول الإيثريوم لمتابعة تذبذب أسواق العملات المشفرة. يشتق BVOL حاليًا سعره من عقود MOVE وعقود البيتكوين الدائمة.

على سبيل المثال، إذا اشتريت عقد بقيمة 1,000$ من BVOL، تقوم المنصة بشراء ما يعادل 1,000$ من عقود FTX MOVE بالإضافة إلى صفقة بيع بقيمة مماثلة على عقود BTC الدائمة. بعبارة أخرى، فإن عقد واحد من BVOL في هذه الحالة سيعادل مركز شراء على FTX MOVE ومركز بيع على BTC-PREP.

التداول الفوري للعملات المشفرة في FTX

برغم أن FTX تركز كما أشرنا سابقًا على المشتقات المالية، ولكن تضم منصتها أيضًا واحدة من أكبر الأسواق الفورية للعملات المشفرة. يمنحك السوق الفوري فرصة تداول الأصول الحقيقية، وليس أدوات المشتقات، وهو ما يوفر العديد من المزايا التي سنسردها لاحقًا. يبلغ عدد العملات الرقمية المدرجة على منصة FTX للتداول الفوري في الوقت الحالي 70 أصل.

منتجات التذبذب الجديدة على منصة FTX

أحد أبرز نقاط التميز التي تتفوق فيها FTX هو سعيها الدائم لابتكار أصول جديدة، جنبًا إلى جنب مع تطوير قدرات المنصة. أحد المجالات التي دخلت إليها مؤخرًا هي الأسهم المرمزة، والتي تتيح لك المضاربة على أسعار بعض الأسهم الشهيرة ¬وفي نفس الوقت الاحتفاظ بكافة مزايا تداول العملات المشفرة مثل اللامركزية والمجهولية والتسوية الفورية للمعاملات.

  الخدمات التي تقدمها FTX

بالإضافة إلى التداول، تقدم FTX العديد من الخدمات المرتبطة بعالم العملات المشفرة. نذكر منها ما يلي:

  • خدمة التبادل

توفر FTX خيارًا سهلاً للراغبين في مبادلة عملة رقمية أو عادية مقابل عملة أخرى. تتواجد هذه الأداة مباشرةً في الصفحة الرئيسية لموقع البورصة عبر الإنترنت. تستطيع بسهولة تسجيل الدخول إلى حسابك واختيار العملة التي ترغب في تحويلها، ثم العملة المقابلة، وأخيرًا تحديد الكمية ثم النقر على ’تحويل‘ لإنهاء المعاملة.

  • تطبيقات FTX للجوال

توفر FTX لمستخدميها تطبيق غني بالقدرات الوظيفية (FTXPOR) وهو متاح للأجهزة التي تعمل بنظام اندرويد وiOS. يتميز التطبيق بسهولة التنقل مع إتاحة كافة الأصول المدرجة على المنصة.

  • ربط العملات المشفرة (Staking) على FTX

تقدم FTX خدمة ربط العملات الرقمية (Staking) مثل SOL وRAY وSRM. يعني ربط العملات الرقمية في جوهره احتجاز كمية محددة من أصولك الرقمية (بمعنى أنه لا يمكنك شراؤها أو بيعها أو تحويلها)، وفي مقابل ذلك الحصول على عائد محدد. يشبه الأمر ربط الودائع بأجل أو شراء شهادات استثمار في البنوك التقليدية.

تُطبق FTX رسوم مخفضة لمستثمري الربط، والتي تكون عادةً أقل من رسوم التداول المعتادة. هذا بالإضافة إلى الخصومات التي يستفيدون منها عند ربط توكن FTX الأصلي (FTT).

  • سوق NFT

واكبت FTX الشعبية الطاغية التي تحظى بها الرموز القابلة للاستبدال (NFTs)، وذلك من خلال تقديم سوقًا متخصصة يمكن لعملاء FTX من خلالها صك وشراء وبيع وتخزين رموز NFTs بسهولة. 

 توكن FTX الأصلي (FTT)

سارت FTX على درب بورصات العملات المشفرة الأخرى وذلك من خلال إطلاق توكن خاص بها بحيث يمثل العمود الفقري لشبكة FTX بأكملها.

وحقق توكن FTT نجاحًا باهرًا خلال فترة قصيرة حيث نجح في الدخول إلى قائمة أكبر 30 عملة مشفرة من حيث القيمة السوقية. تخطط FTX لحرق نحو نصف المعروض من رموز FTT بهدف تلاشي الآثار التضخمية وتعزيز الطلب على التوكن وتدعيم سعره. ومن بين الجهود الأخرى في هذا الصدد، تم إدراج FTT في العديد من البورصات المشفرة الأخرى مثل Binance وBitMEX وCoinEx وغيرها، كما تستطيع أيضًا تداول التوكن في الأسواق الفورية في شكل أزواج أمام الدولار الأمريكي والبيتكوين وUSDT.

يقدم توكن FTT العديد من المزايا لحامليه مثل:

  • خصومات على رسوم التداول

يستفيد حاملي FTT من خصومات خاصة تقدمها المنصة على رسوم التداول والتكاليف الأخرى على المنصة. كما تستطيع استخدام التوكن كضمان عند تداول العقود الآجلة.

  • أصوات إضافية

تجري FTX عادةً تصويت بين المتداولين قبل إطلاق أي أصول جديدة. يحصل حاملي توكن FTT على أصوات إضافية في مثل هذه الفعاليات.

  • الحصول على جوائز التوزيع المجاني (Airdrops):

تعطي FTX لحاملي توكن FTT أولوية في الحصول على المكافآت المجانية التي تقوم بتوزيعها بعض مشروعات البلوكشين.

  • معدلات أفضل لحسومات الإحالة

يستفيد العملاء الذين يقومون بربط توكن FTT من زيادة عمولة الأفلييت والمكافآت التي يحصلون عليها مقابل إحالة عملاء آخرين إلى المنصة.

  • التداول خارج المقصورة (FTX OTC Desk)

أسست FTX منصة خاصة للمستثمرين من المؤسسات وغيرهم من المتداولين بأحجام كبيرة، وذلك من خلال إتاحة سوق خارج المقصورة (OTC). يمكن للمهتمين بهذا المنتج الوصول إلى بوابة OTC عبر الرابط otc.ftx.com على مدار الساعة. تستطيع إيداع وسحب أصولك من منصة OTC باستخدام محفظة FTX. من الأشياء الرائعة في سوق FTX OTC هو عدم تقاضي أي رسوم إضافية، حيث تقتصر تكلفة التداول على السبريد (الفرق بين أسعار الشراء والبيع). 

رسوم التداول على FTX

هناك العديد من العمولات ورسوم التداول التي ينبغي أن تكون على دراية بها عند استخدام منصة FTX في تداول العملات المشفرة.

رسوم Taker وMaker

سريعًا بالنسبة للمبتدئين، فإن Maker هو الشخص الذي يقوم بإنشاء أو فتح أمر التداول في السوق، وهو بذلك يحفز على جلب سيولة للبورصة من خلال دعوة آخرين للدخول كطرف مقابل في صفقاته. على العكس من ذلك، فإن Taker هو الشخص الذي يقبل الأمر المتاح ويقوم بتنفيذه على الفور. في العادة فإن رسوم Taker تكون أعلى قليلاً من رسوم Maker لتعزيز السيولة على المنصة.

تُطبق FTX جدول لرسوم التداول ذو مستويات متعددة، وهو ما ينطبق على أسواق العقود الآجلة والفورية. وبشكل عام، تنخفض رسوم التداول بالتوازي مع زيادة حجم الصفقات والأوامر. هناك حاليًا 6 مستويات لرسوم التداول تعتمد على حجم تداولاتك خلال 30 يوم.

على سبيل المثال، فإن المتداول في المستوى الأول يدفع رسوم Taker بنسبة 0.07% ورسوم Maker بنسبة 0.020%. إذا انتقلنا إلى المستوى السادس، فإن رسوم Taker تنخفض إلى 0.04% فيما تتلاشى رسوم Maker تمامًا حيث تبلغ 0%. 

رسوم الإيداع والسحب على FTX

لا تتقاضى FTX أي رسوم على إيداع أو سحب العملات المشفرة من وإلى محفظتك الرقمية. ولكن إذا تجاوز حجم الإيداعات والمحسوبات أحجام تداولك، فإن المنصة تتقاضى رسم يصل إلى 0.10%. وعند سحب رصيدك بالعملات العادية، تفرض المنصة رسوم بقيمة 75$ على أي مبالغ تقل عن 10,000$.

رسوم التداول الأخرى

سنحاول في هذه السطور استيضاح بعض أنواع رسوم التداول التي ستصادفها على منصة FTX

  • تسوية العقود الآجلة: لا تتقاضى FTX أي رسوم على تسوية العقود الآجلة.
  • الصفقات الفورية: يتم خصم رسوم الصفقات الفورية من الأصل الذي تستلمه. على سبيل المثال، عند وضع أمر شراء على زوج BTC/USD، فسيتم خصم رسوم التداول بعملة البيتكوين. أما إذا وضعت أمر بيع، فإن الرسوم المفروضة ستكون بالدولار الأمريكي.
  • الرموز المتداولة بالرافعة المالية (Leveraged tokens): ستدفع رسوم بنسبة 0.10% لإنشاء توكن وكذلك لاسترداده. كما ستدفع رسوم مقابل الإدارة اليومية بنسبة 0.03%. 
  • العقود الآجلة الدائمة: تفرض المنصة رسومًا على العقود الآجلة الدائمة، ولكن ينبغي ملاحظة أن تلك الرسوم تذهب إلى الطرف المقابل في العقد الآجل وليس FTX نفسها.
  • الرسوم على الرافعة المالية: تنطبق رسوم عند التداول بالرافعة المالية، وهو أمر منطقي لأنها تعكس في جوهرها اقتراض أموال من الغير لتضخيم صفقاتك. يتم دفع هذه الرسوم الإضافية إلى صندوق التأمين على التداول.

حسابات VIP FTX

تقدم FTX برنامجًا حصريًا لكبار العملاء (VIP). يقدم هذا النوع من الحسابات بعض المزايا مثل:

  1. انخفاض رسوم التداول
  2. تعيين مدير شخصي مُكرس لخدمتك
  3. خصائص مرنة لواجهة برمجة التطبيقات (API)
  4. وصول مباشر إلى كبار المطورين على المنصة
  5. فرصة تقديم اقتراحات بشأن منتجات FTX الجديدة

 أمان FTX

تًشدد FTX على أن تأمين أموال وبيانات العملاء يقع على رأس أولوياتها. ومن بين الإجراءات التي تتخذها في هذا الصدد:

  • إتاحة محفظة رقمية لتخزين أصولك من العملات المشفرة
  • تُطبق المنصة خاصية المصادقة الثنائية، والتي تقوم بإرسال كود معين إلى هاتفك الجوال أو بريدك الإلكتروني قبل تسجيل الدخول وسحب الأموال.
  • بحسب ما هو منشور على موقعها، تعمل FTX طوال الوقت مع باحثين متمرسين في المجال الأمني لتأمين خدماتها ومنتجاتها.

انعكست هذه الإجراءات الأمنية الصارمة في نجاح FTX حتى الآن في تجنب عمليات الاختراق والقرصنة التي تعرضت لها معظم العملات المشفرة، بما في ذلك المنصات الكبرى مثل بينانس.

صندوق تأمين FTX

قامت FTX بإنشاء صندوق تأمين لضمان توفر أموال كافية في حال وقوع أي مشاكل بسبب الرافعة المالية. ولتمويل هذا الصندوق، تفرض المنصة رسومًا أعلى قليلاً على العملاء الذين يتداولون برافعة تتراوح بين 50X و100X.

تُستخدم أموال هذا الصندوق في العديد من الحالات مثل فشل محرك التصفية وإغلاق صفقات العملاء على خسارة دون داعي. هذا الأمر هام للغاية خصوصًا في أوقات التذبذبات الحادة.

ولتدعيم المركز المالي لصندوقها التأميني، تُجنب FTX 5% من رموز FTT كصندوق للطوارئ. توزع FTX جزء من العوائد الإضافية التي يحققها الصندوق – والتي تزداد حجم أصوله خلال فترات التذبذبات – كمكاسب خاصة بحاملي توكن FTT.

متطلبات KYC (التحقق من الهوية) في FTX

لا تشترط FTX اجتياز خطوات التحقق من الهوية (KYC) بالنسبة لعملائها. ولكن بدلاً من ذلك تفرض المنصة حدودًا على حجم المعاملات بحسب مستوى التحقق من الحساب.

  • المستوى 0 – لا تحتاج في هذه المرحلة سوى تقديم عنوان بريد إلكتروني لبدء التداول. ولكن في هذه الحالة فإن الحد الأقصى لمعاملاتك يبلغ 1,000$ يوميًا.
  • المستوى 2 – ينبغي عليك تقديم معلومات حول محل إقامتك، وفي هذه الحالة سيرتفع حد التداول اليومي إلى 2,000$.
  • المستوى 3 – يتطلب الوصول إلى هذا المستوى تقديم صورة بطاقة هوية مطبوعًا عليها صورتك الشخصية، بالإضافة إلى وثائق لإثبات العنوان ومصدر الدخل. يعني الوصول إلى هذا المستوى عدم وجود أي قيود على أحجام التداول أو طلبات السحب.

بورصة FTX: الحكم النهائي

نعتقد أن FTX لا تحتاج إلى رأينا الشخصي حيث أنها بالفعل واحدة من البورصات الرائدة في سوق العملات المشفرة. وبعيدًا عن مكانتها الرائدة، نستطيع القول أن المنصة تعمل دون كلل لتقديم منتجات جديدة وتحسين جودة خدماتها وتعزيز أمان مستخدميها.

الأهم من ذلك هو أن FTX نجحت في إثبات جدارتها خلال فترات التذبذبات المرتفعة حيث عملت المنصة بشكل مستقر وبحد أدنى من مشاكل الانقطاع التي حدثت في منصات أخرى، بما في ذلك المنصات الكبرى مثل بينانس وكوينبيس وغيرها. وكما أشرنا سلفًا، لم تتعرض المنصة حتى الآن إلى أي عمليات قرصنة أو سرقة لأموال وبيانات العملاء.

المؤسس والرئيس التنفيذي لـ FTX سام بانكمان فرايد هو أحد الأشخاص البارزين في صناعة العملات الرقمية، والذي يتابعه الملايين على تويتر، وهو أمر غير شائع إلى حد ما حيث يحيط الغموض بالشخصيات التي تقف خلف بعض المنصات الكبيرة. 

بشكل عام، يمكن القول أن FTX هي منصة متطورة لتداول مشتقات العملات المشفرة وكذلك التداول الفوري. إذا كنت تبحث عن منصة تتمتع بسيولة عميقة وسمعة طيبة وإجراءات أمنية صارمة، فإن FTX هي بلا شك واحدة من أبرز الخيارات المثالية لتحقيق أهدافك في هذا الصدد.

Total
0
Shares
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Previous Post

دليل المبتدئين حول تداول العملات المشفرة

Related Posts