انخفاض الأسعار: لماذا ينخفض سعر النفط؟

يشهد النفط حاليا ومنذ عدة أشهر اتجاها هبوطيا قويا، سواء فيما يتعلق بنفط برنت أو خام غرب تكساس الوسيط، مسجلا بذلك انخفاضا قياسيا لم يشهده منذ أزيد من 6 سنوات. ولكن لماذا هذا الانخفاض في الأسعار وما هي الآليات المسببة له؟ هذا ما نقترح عليكم اكتشافه معنا هنا من خلال بعض التوضيحات حول انخفاض أسعار الذهب الأسود، بالإضافة أيضا إلى توقعاتنا ونصائحنا للاستفادة من هذا الوضع.

 

أسباب انخفاض أسعار النفط:

منذ مايو 2014، انخفضت أسعار النفط بنسبة 60 في المائة، مع حدوث تسارع في هذا الانخفاض منذ بداية ديسمبر 2015 في أعقاب قرار منظمة أوبك عدم تغيير إنتاجها وذلك على الرغم من وجود فائض في العرض العالمي.

ويرجع هذا الارتفاع الكبير في العرض بالأساس إلى الكميات التي صارت تنتجها إيران مؤخرا. فقد تم رفع العقوبات الغربية في يوليو 2015 بعد توصل طهران إلى اتفاق مع القوى العالمية الكبرى يسمح لهذه الدولة المنتجة، أي إيران، ببيع نفطها حاليا في السوق. ووصلت هذه العودة ذروتها في أوائل 2016.

وبالرغم من أن الفائض في الإنتاج يؤدي منطقيا إلى انخفاض الأسعار، رفضت منظمة أوبك خفض حصص إنتاجها، أو حتى التفكير في استراتيجية جديدة. ويشار إلى أن أوبك تجاوزت بالفعل الحصص التي تم تحديدها سابقا في 30 مليون برميل يوميا بإنتاج يبلغ حاليا نحو 32 مليون برميل. ويعتقد بعض خبراء السوق أن هذا القرار الصادر عن المنظمة يهدف إلى تخفيض الأسعار من أجل منافسة الغاز الصخري (غاز الشيست) والنفط الأمريكيين، حيث من المعروف أن التنقيب في الولايات المتحدة لا يكون مربحا إلا إذا تجاوز البرميل سعرا معينا.

 

ما هي احتمالات تغير سعر النفط؟

لابد وأنكم تتساءلون مثل العديد من المستثمرين الآخرين عما إذا كان هذا الانخفاض في الأسعار سيستمر في عام 2016. حسب المحللين، هناك احتمال كبير أن ينزل سعر الذهب الأسود عن 35 دولار بضغط من أوبك. وبالتالي، يمكنكم الاستفادة من هذا الانخفاض المعلن عنه لركوب هذا الاتجاه من خلال اتخاذ قرارات بيع، إما عن طريق الخيارات الثنائية أو عقود الفروقات.

لكن سعر النفط الخام لا يمكن أن يستمر في الانخفاض إلى أجل غير مسمى. وهذا هو السبب الذي يجعل بعض المستثمرين يستغلون الوضع الحالي لاتخاذ قرارات طويلة الأجل بأسعار منخفضة في انتظار التصحيح التصاعدي القادم. إذن، إذا كنتم تفكرون في اتباع مثل هذه الاستراتيجية، احرصوا على وضع أوامر التوقف الخاصة بكم في وضع منخفض بما فيه الكفاية وتغطية قراراتكم بقرارات بيع قصيرة الأجل.

الاستثمار في انخفاض أسعار النفط عبر الإنترنت:

الآن وبعد أن تعرفتم على أسباب انخفاض أسعار النفط، لماذا لا تستفيدون من هذا الانخفاض عبر إنشاء حساب التداول الخاص بكم لدى أحد أفضل الوسطاء في السوق؟ سيمكنكم ذلك من تحقيق أرباح سريعة.



CFDs هي أدوات معقدة وتأتي مع مخاطر عالية من فقدان المال بسرعة بسبب الرافعة المالية. 80.6% من حسابات المستثمرين الأفراد يخسرون المال عند تداول CFDs من خلال هذا المزود يجب أن تفكر فيما إذا كنت تفهم كيف تعمل CFDs وما إذا كنت تستطيع تحمل مخاطر عالية من فقدان أموالك.