أسعار النفط الخام

على الرغم من أن النفط يشكل جزءا من حياتنا اليومية، إلا أن القليل من الناس من لديه فعلا فكرة عن أصوله ومكوناته. وسنحاول في هذا المقال أن نشرح لكم ما هو النفط الخام.  

إن المعنى الحرفي لمصطلح "النفط" هو "الزيت الصخري". فالنفط في الواقع هو صخرة في حالة سائلة. وقد ظل استغلال النفط يتزايد منذ عدة قرون والنفط الخام يُعد اليوم من المصادر الرئيسية للطاقة في العالم.

ولكي تتشكل الطبقات النفطية، لا بد للتربة أن تمر من ثلاث مراحل مهمة وهي:

 

تراكم المواد العضوية:

رغم أن أغلب المواد العضوية يتم إعادة تدويرها من قِبل الطبيعة، إلا أن هناك أجزاء صغيرة تُفلت من هذه العملية إذا صح التعبير وتترسب، ثم بعد ذلك تغطيها المعادن المحيطة بها. ويجب أن يكون الوسط الجغرافي الذي تتم فيه هذه العملية إما دلتا أو بحيرة شاطئة.

 

عملية نضج المواد العضوية:

بمجرد ما تُدفن المواد العضوية في الأرض فإنها تغطى تدريجيا بعدة طبقات من الرواسب. وتسمى طبقة المواد العضوية بـ"الصخرة المصدر" التي تتحول شيئا فشيئا، بفعل تأثير الضغط الذي تتعرض له بالإضافة إلى تغير درجة الحرارة، إلى كيروجين يتعرض بدوره لـ"تحلل حراري" تدريجي. وهذا الكيروجين كما يتضح هو المادة الأساسية لتشكل النفط، الذي يمكنه في بعض الحالات أن ينتج الغاز الطبيعي وذلك حسب مكوناته وشروط دفن المواد الخام. وبعد ملايين السنين، تخرج السوائل التي أنتجها الكيروجين في حين يبقى هذا الأخير في مكانه.

 

تراكم المواد الهيدروكربونية:

تطفو معظم المواد الهيدروكربونية على السطح نظرا لخفة وزنها وبالتالي إما تتأكسد أو تتحلل بشكل طبيعي. لكن تظل كمية ضئيلة من هذه الهيدروكربونات عالقة تحت الصخرة في جزء من التربة غير مانع للتسرب غالبا ما يتكون من الرمال. وتسمى هذه المنطقة بـ"الصخرة الخزان" وهي صخرة مغطاة بطبقة مانعة للتسرب تمنع الهيدروكربونات من الصعود إلى السطح.

إذن، يتكون حقل النفط بعد هذه المراحل الثلاث. إلا أنه وبسبب حركة الصفائح المستمرة، قد يواصل النفط التنقل تحت الأرض ليصل بالتالي إلى مستويات أكثر أو أقل عمقا تحوله إلى غاز طبيعي.

لكن أنواع النفط ليست كلها متشابهة. ولذلك نفرق اليوم بين هذه الأنواع حسب مصدرها ومكوناتها، بما في ذلك الكثافة والسيولة وكمية الكبريت الموجودة فيها.

وبالتالي، هناك المئات من أنواع النفط الخام المختلفة عبر العالم حيث يستخدم بعض منها كمرجع لتحديد أسعار النفط على المستوى العالمي. ومن بين أكثر الأنواع استخداما هناك خام برنت وهو المعيار الأوروبي، وخام غرب تكساس الوسيط، المعيار الأمريكي، والخام العربي الخفيف الذي يُعد المعيار في منطقة الشرق الأوسط.

كيف يمكن الاستثمار في النفط الخام؟

النفط الخام هو أحد أصول البورصة التي يمكنكم الاستثمار فيها. يكفي فقط أن تفتحوا حسابا للتداول لدى أحد الوسطاء عبر الإنترنت. وخلال بضع دقائق وبعد إجراء أول إيداع، سيمكنكم بكل بساطة أن تشتروا أو تبيعوا النفط الخام.



CFDs هي أدوات معقدة وتأتي مع مخاطر عالية من فقدان المال بسرعة بسبب الرافعة المالية. 80.6% من حسابات المستثمرين الأفراد يخسرون المال عند تداول CFDs من خلال هذا المزود يجب أن تفكر فيما إذا كنت تفهم كيف تعمل CFDs وما إذا كنت تستطيع تحمل مخاطر عالية من فقدان أموالك.